Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسباب ارتجاع المريء

Spread the love

أسباب , ارتجاع المريء , GERD

الارتجاع المريئي

يقول الدكتور عبد الرحمن العواشز “أخصائي جراحة عامة ومناظير” إن احدى الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي والتي تتسبب في ارتجاع محتوى المعدة إلى المريئ تسمى بارتجاع المريئ الذي يعتبر ظاهرة قد تكون فسيولوجية وطبيعية في أعمار معينة وفي أوضاع معينة ولكن غالباً ما يصاحبها بعض الأعراض غير الطبيعية.

يمكننا تشخيص حالات ارتجاع المريء عن طريق الأعراض التي يعاني منها المريض حيث أنه في حالة تعرض الشخص للارتجاع الطبيعي أو الفسيولوجي للمريئ فلا يكون هنالك أعراض واضحة ولكننا نصل إلى تشخيص ارتجاع المريء عندما يعاني المريض من آلام أحياناً تكون أقل من آلام عدم الارتياح وإحساس بحرارة في أعلى البطن وخلف الصدر.

بالإضافة إلى ذلك، يعاني الأشخاص المصابون بارتجاع المعدة المريئي من وقت إلى آخر ومن أسباب هذا الارتجاع هو وجود خلل عضوي بوجود فتق في عضلة الحجاب الحاجز نتيجة أسباب فسيولوجية في وظيفة العضلة التي تساعد على بقاء محتويات المعدة من الارتجاع إلى المريئ وقد يكون سبب الارتجاع وراثياً في الأطفال حديثي الولادة نتيجة عدم اكتمال النمو ولكن مع نمو الأطفال تختفي هذه العادة.

على الجانب الآخر، يمكن لزيادة الوزن أن تساعد كذلك على زيادة أعراض الارتجاع المريئي بدرجة أكبر ونحاول حينها تنظيم أوقات تناول وجباتنا اليومية قدر الإمكان مع التقليل من مشروبات الكافيين بشكل عام مثل القهوة.

وأخيراً، لمعالجة اضطرابات الارتجاع في المريئ ينبغي أخذ الأدوية التي تزيد من تقلص وانقباض عضلات المريئ أو التي تؤدي إلى استرخائها إذا كانت المشكلة هي فرط الانقباض والتقلص.

اقرأ كذلك: ما هي مشكلة الإرتداد المريئي

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *