أسباب الإصابة بأمراض القلب

أمراض , القلب , صورة
أمراض القلب – ارشيفية

تُعد أهم أسباب الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية هي اتباع نظام غذائي غير صحي وعدم ممارسة الرياضة والتدخين، قد يسبب النظام الغذائي الغير صحي في ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون في الدم مما يؤدي للاصابة بالسمنة وهي اول بداية الخطر.

من اعراض الإصابة بالنوبة القلبيه: ضيق في التنفس والم شديد في الصدر والشعور بالتعب والأرهاق.

وفي الأونة الأخيرة ازدادت حالأت أمراض القلب واتجة الأطباء لنشر الوعي بين الناس لتفادي الإصابة بالمرض.اليكم بعض النصائح اليويمة لتجنب الإصابة بالمرض:
١. الحرص على النظام الغذائي الصحي: اتباع نمط غذائي صحي وممارسة الرياضة تساعد على خفض معدل الإصابة بالنوبات القلبية ويجنبك الكثير من الأمراض، (الغذاء الصحي خير من الدواء).

٢. تناول الفاكهة والخضار يومياً: تتميز الخضروات والفاكهة بانها قليلة السعرات الحرارايه، لاتحتوي على دهون لذا فانها لاتسبب البدانة كما انها تحافظ على صحة ورشاقة الجسم وتسهل عملية الهضم كما انها تحتوي على الكثير من الفيتامينات، مثل: فيتامين “جـ” الضروري لوقاية الجسم من الأمراض، ومجموعة فيتامينات “ب” المركبة مثل فيتامين “ب ١٢” الذي يسهم بشكل كبير في الوقاية من فقر الدم، وفيتامين “أ” المهم جداً للحفاظ على صحة البصر، كما يعمل على تقوية البصر.

٣. الشاي: الشاي مفيد جدا بانواعة خاصة الشاي الأخضر وفوائدة للقلب وتخفيض الكوليسترول ويخفف حدة الألتهابات ويعمل على ضبط مستويات السكر في الدم.

٤. الحرص على تناول اللحوم مع نزع الدهن: تناول اللحوم بالقدر المعتدل مفيد جدا لكن يجب مراعاة نزع الدهن والجلد حتي لاتتراكم الدهون وتسبب مشاكل للقلب، مع تجنب تناول اللحوم المصنعة حيث اثبت العلماء انها من أهم أسباب أمراض القلب.

٥. الأسماك: الحرص على تناول الأسماك دائما لكثرة فوائدها وخاصة الأسماك الزيتية كالسلمون والسردين والرنجة ذلك لاحتوائها على الأوميجا ٣ المفيدة للقلب، وهذة الأحماض معروفة بتقليلها للالتهاب واضطرابات نظم أو إيقاع خفقان القلب وضغط الدم. وهي أقل أرجحية للتلوث بالسموم بالمقارنة مع أنواع الأسماك الأخرى.

٦. الصوم الليلي: يحتاج الجسم للتوقف عن تناول الطعام لمدة ١٠ ساعات ليلا لتجديد عملية الأيض لذا فإن وجبة منتصف الليل يمكن ان تؤدي الى زيادة سكر الدم وتؤدي الى السمنة وتراكم الدهون في الجسم.

٧. الحرص على ممارسة الرياضة ساعة يومياً تحافظ على الجسم في صحة جيدة وتحمي من الأمراض وتزيد العمر فقد وجد الباحثون ان النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة واسلوب الحياة الصحي يزيد من العمر.

وفي النهاية اتباع نمط حياة صحي والتخلي عن العادات السيئة والحرص على زيارة الطبيب والكشف الدوري، وعمل التحاليل باستمرار، واتباع تعليمات الطبيب يجنبك الكثير من الأمراض الخطيرة التي قد تؤدي الى الوفاه.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *