Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أضرار المبيدات الحشرية وبدائلها الآمنة

Spread the love

أضرار ,المبيدات الحشرية,Pesticide damage

من اكثر المشاكل المتعبة والمنغصة لحياتنا هي الحشرات سواء كانت طائرة أو غير الطائرة فكان دور الإنسان هنا أن يتخلص مما يتعبه بما يقتله على المدي البعيد باستخدامه للمبيدات الحشرية هل المبيدات الحشرية تهدد حياتنا؟ وما السبيل الى الوقاية والحماية من شرورها وإن كانت مميتة حقاً فما البديل لها في التخلص من الحشرات التي تملأ حياتنا أمراضا ووباء وتجعل حياتنا مزعجة فما شعورك مثلاً إن ضيعت الكثير من الوقت في مطاردة جيش من الذباب أو الناموس أو انتشر القلق والاضطراب في المنزل بسبب وجود فأراً إنه لشيء مزعج حقاً فما السبيل إذا للتخلص من الحشرات بطريقة آمنة تماما ولكن قبل ذلك دعني احدثك اولاً عن أضرار المبيدات المعتادة.

أضرار المبيدات الحشرية

أحرص على أن يكون كلامي هذا جرس انذار يدق ناقوس الخطر لكي نأخذ حذرنا من هذا السم القاتل الذي يهدد حياة البشرية فهذه الكيماويات تحاصرنا في كل جهة من حياتنا نأكلها ونشربها ونستنشقها في الهواء فالمزارعون يستخدمونها للتخلص من الآفات الزراعية فنجدها في النبات ثم تنتقل من الأراضي الي المياه ونحن نستخدمها في البيوت وقد سجلت بعض الوفيات ووجدوا أن سبب الوفاة هو التسمم بالمبيد فما تركيب هذه المواد ؟

يدخل في تركيب هذه المواد مادة الدي دي تي التي تؤثر على الغدد الصماء والهرمونات كالتستوستيرون والبروجسترون (الهرمونات الجنسية). ويوجد أيضاً مادة الفوسفات العضوي وهو السبب الرئيسي في الأمراض العصبية حيث يؤدي إلى تسمم الخلايا العصبية.

وتدخل هذه المواد الجسم عن طريق استنشاقها أو بلعها أو ملامستها للجلد ونتخلص منها من خلال البول والبراز والعرق ولكن تتبقى بعض المواد كالدي دي تي في الجسم مسببة الأمراض المذكورة فيجب الحرص عند التعامل معها.

ويتأثر بهذه المواد أيضاً الجهاز التنفسي مسببة ضيق التنفس وكحة وأزمة رئوية حادة كما يمكن أن تسبب فشل في عضلة القلب وسرطان الكبد.

البدائل الآمنة للمبيد الحشري:

في مجال الزراعة يمكن استخدام بدائل آمنة مثل:
1. استخدام المفترسات وهى حشرات تتغذى على حشرات اخرى دون الضرر بالنبات كأبو العيد الذي يفترس المن.
2. استخدام عناصر وقائية مثل الكبريت والنحاس.
3. زراعة نباتات بين المحصول تطرد الحشرات.
أما في البيوت فيمكن التخلص من الناموس باستخدام النعناع فيتم غليه ووضعه في بخاخ واستخدامه كمعطر وطرد الناموس حيث أن الناموس يكره رائحته.
كما يمكن التخلص من الذباب بتدخين المسك الحر في المنزل. إلى غير ذلك من الوسائل الطبيعية الآمنة التي يمكن استغلالها للتخلص الآمن من الحشرات.
إن صحة الإنسان هي أهم كنوز الدنيا التي يجب أن نحافظ عليها فبدونها لا نستطيع الاستفادة أو الانتفاع بأي شيء.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.