Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أمراض العصر وأسباب انتشارها

Spread the love
أمراض العصر ، مرض ، صورة

أمراض العصر

أمراض العصر ! إنه لمصطلح خطير يشير إلى تلك الأمراض التي انتشرت في العصر الحديث ولعل من الجدير بالذكر أن ليست كل هذه الأمراض أمرض خطيرة ولكن هناك منها بعض الأمراض التي ليست بالخطورة التي تهدد الحياة، وإذا ذكرنا بعض أمراض العصر الخطيرة سنذكر بالتأكيد الإيدز والسرطان ولعل هذا الأخير أكثر انتشارًا. بينما يعتبر داء السكري وضغط الدم من أمراض العصر الغير خطيرة ولكن انتشارها هو سر خطورتها.

ومما لا شك فًيه أن هناك بعض الأسباب التي أدت بشكل مباشر أو غير مباشر إلى ظهور مثل هذه الأمراض وانتشارها، ومن أهم تلك الأسباب: انتشار الجهل وخصوصا في المجتمعات العربية فعندما يجهل الإنسان بأهمية الصحة وكيف يستطيع الحفاظ عليها تنتشر الأمراض، وأيضا على النقيض هناك التقدم الغير التكنولوجي الغير عادي برغم مما أعطى الإنسان من وسائل ترفيه ورفاهية إلا أنه قد تسبب في ظهور العديد من الأمراض العصرية.

سنجد أيضًا أن من أهم الأسباب التي قد أدت إلى ظهور تلك الأمراض العادات الصحية الخاطئة مثل انتشار تناول الوجبات السريعة بين مختلف فئات المجتمع والتي يؤدي بشكل مباشر إلى أمراض السمنة والسكري، وكذلك انتشار عادة التدخين التي سببت في انتشار الكثير من الأمراض مثل الربو وباقي الأمراض الصدرية والتي قد تصل إلى السرطان.

ويمكن أن نعتبر أيضا غياب ثقافة ممارسة الرياضة البدنية لدى الأطفال والشباب أحد أهم الأسباب في انتشار تلك الأمراض فكلنا يعلم مدى أهمية ممارسة الرياضة في الحفاظ على الصحة النفسية والجسدية للإنسان.، بل إنه في بعض الأحيان مجرد حياة الترف والرفاهية وقلة الحركة قد تؤدي إلى الكثير من الأمراض.

ولعل أيضا من تلك الأسباب الإنحلال الأخلاقي والديني الذي انتشر مؤخرا في جميع المجتمعات سواء الغربية أو العربية وغياب الوازع الاخلاقي لدى الأفراد قد أدى إلى انتشار بعض الامراض مثل مرض الإيدز والذي ينتشر ببعض الممارسات الغير أخلاقية.

وآخر تلك الأسباب التي نذكرها هو الضغط النفسي والعصبي الذي يتسم بهما عصرنا الحالي فلقد أدى هذا الضغط إلى ظهور بعض الأمراض التي لم نكن نسمع بها من قبل مثل الأرق والتوتر العصبي.

وبعد ان ذكرنا أهم الأسباب التي قد أدت إلى ظهور الأمراض التي نسميها بأمراض العصر، أصبح من السهل علينا العمل على الوقاية من هذه الامراض وهو بمحاربة ومواجهة هذه الأسباب.

وفي النهاية يجب أن نذكر أهمية نشر الوعي الصحي سواء بالوسائل الإعلامية أو عن طريق المناهج الدراسية أو ندوات المؤسسات الإجتماعية المختلفة، حتى يتسنى على الجميع محاربة أمراض العصر بشتى الطرق المختلفة.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.