اقرأ وتابع أول بأول

اسئلة في عيادتك الطبية هذا الشهر .. هنا أجوبتها

عيادتك الطبية

هل من علاج للانزلاق الغضروفي؟

بشكل عام لا يوجد علاج شافي تماماً لحالات الانزلاق الغضروفي، ولكن جميع الطرق العلاجية تساعد على تقليل سرعة انتشار المرض، أو لتقوية العضلات الموجودة حول الفقرات.

وعن الشعور بالألم في مفصل الإصبع الكبير، فيوضح الدكتور “خضر” أن ذلك غالباً ما يكون دلالة على الإصابة بمرض النقرس؛ لذلك فيفضل إجراء فحص لمعرفة مستوى حمض اليوريك “Uric acid” في الجسم.

ما هي أسباب طقطقة الركبة؟

لا يوجد قلق حقيقي من طقطقة الركبة، أو طقطقة أي مفصل آخر، حيث أن ذلك غالباً ما يكون دليلاً على قلة شرب الماء، أو الجفاف بشكل عام، وكذلك قد يكون نتيجة لعدم ممارسة الرياضة أو النشاط البدني عموماً، ولكن إذا شعر المريض بألم في مفصل الركبة مع وجود صوت الطقطقة فإن ذلك قد يكون دليلاً على بداية خشونة مفصل الركبة.

وخشونة الركبة من الأمور الشائعة جداً، ولها عدة مراحل، فقد تكون بداية خشونة، وسط، خشونة شديدة، وشديدة جداً، وكل مرحلة من هذه المراحل له علاج خاص، وقد تبدأ الطرق العلاجية باستخدام العلاجات المساندة، ومن ثم يكون العلاج الطبيعي، وقد يلجأ المريض في النهاية إلى التدخل الجراحي.

هل تناول الحليب بكثرة يؤثر على الصحة؟

تبعاً للدراسات الحديثة فإن الحليب لا يُفضل تناوله بكثرة؛ حيث أنه يُزيد من نسبة البلغم في الجسم، ذلك بالإضافة إلى أن الحليب خلال هذه الأيام يحتوى على نسب عالية من الهرمونات والمضادات الحيوية، بل أن المبيدات الحشرية التي يتناولها الحيوان في الخضروات تصل أيضاً إلينا من خلال الحليب ومشتقاته؛ لذلك فإنه من الأفضل عدم تناول الحليب بكثرة، وكلما زاد عمر الحيوان كلما زادت الخطورة.

هل يؤثر معجون الأسنان على الصحة؟

لا يؤثر معجون الأسنان على صحة الإنسان بأي شكل من الأشكال، حتى وإن تم استخدامه بكثرة يومياً.

وعن أسباب تراجع اللثة أو تقلص اللثة، فإن ذلك قد يحدث لسببين رئيسيين، وهما:

  • الحالة النفسية السيئة.
  • تراكم الجير على الأسنان، والذي يُعد أخطر على الأسنان من التسوس؛ حيث يؤدي إلى حدوث التهابات في اللثة، والتي بدورها تؤدي إلى تراجع اللثة وعظام الفك.

لذلك يؤكد الأطباء إلى أهمية زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لإزالة الجير المتراكم، وكذلك يجب الحفاظ على الأسنان بشكل عام.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *