الارتداد المريئي وحرقة المعدة وأمراض المريء

الارتداد المريئي,حرقة المعدة ,أمراض المريء
أمراض المريء

مقدمة: سوف نتحدث عن المريء ما وظيفته؟ ما المشاكل التي من الممكن أن يتعرض لها؟ وبعض الفطريات التي يجب الانتباه لها. مع الدكتور. محمد رشيد استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد.

ما هي أهم الأمراض التي من الممكن أن تصيب المريء؟

أوضح د. محمد رشيد: أن المريء هو الجزء الذي يصل بين الفم والمعدة، وطوله حوالي ٤٠ سنتيمتر، ويبدأ من الحنجرة إلي رأس المعدة، ويطلق عليه أيضا أنبوب الغذاء، والبعض يعتقد أن وظيفته توصيل الطعام للمعدة فقط ولكن هو له وظائف مهمة أخري مثل:
• منع الارتداد المرئي.
• البلع بسهولة.
• قتل البكتريا والجراثيم.
• هضم الطعام.

هناك الكثير من الأمراض التي تصيب المريء، ومن أهم الأعراض: ارتجاع المريء وهي الهواء الساخن أو الحرقة بالصدر، وهناك أيضا صعوبة في البلع والتي تتطلب شرب الماء، الترجيع.

وأشار د.رشيد: إلي أن الطعام إذا شعر به الشخص وهو يمر بالمريء فيجب أن ينتبه إلي أن هناك خطاء يحدث، وانه عند الوصول لعمر ٤٥ أو ٥٠ عام والمدخن أيضا إذا شعر بالأم في الصدر لا يعتقد أنها مشاكل بالجهاز الهضمي ولكن تكون الأولوية هنا لدكتور القلب وبعد التأكد من سلامة القلب يذهب لدكتور الجهاز الهضمي.

هل إذا شعر المريض بحرقة في الصدر يذهب للطبيب؟

أكد د. رشيد، أن هذا سؤال مهم جداً متى نستشعر القلق من الحرقة إذا كان الإنسان لا يشعر بالحرقة وبعد سن ٥٠ أو ٥٥ عام أصبح يشعر بها وقتها يكون القلق من أن تكون بسبب الخوف من أورام المريء ولهذا يجب عند الشعور بصعوبة البلع، وخسارة الوزن، وفقدان الشهية، هذه أعراض أورام ولهذا انصح بمراجعة الطبيب للاطمئنان وخصوصا إذا تناول أدوية الحموضة المتعارف عليها ولم تذهب الحرقة يجب الذهاب فورا إلى الطبيب.

ويُمكن القول بأن أهم أسباب الارتداد المريئي وسبب الارتخاء الذي يحدث، هو زيادة الوزن، والتدخين.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *