أهمية البوتاسيوم لصحة جسم الإنسان

أهمية البوتاسيوم لصحة جسم الإنسان

يحتاج جسم الإنسان إلى الكثير من المعادن؛ حيث أنه على الرغم من وجودها بكميات قليلة جداً، إلا أن جسم الإنسان يحتاجها في تكوين العظام، والدم، ذلك بالإضافة إلى وظيفتها في الحفاظ على الوظائف الطبيعية للخلايا، كما تعمل المعادن جنباً إلى جنب مع الفيتامينات لتكوين الإنزيمات اللازمة للعمليات الحيوية في جسم الإنسان؛ فإذا افتقر الانزيم إلى أي من العناصر المعدنية، يصبح غير فعّال، وغير قادر على العمل بشكل صحيح، وتصنف المعادن إلى فئتين، وهما:

  • المعادن الرئيسية: وهي تلك المعادن التي يحتاج إليها الجسم بكميات كبيرة، لنسبة تصل إلى أكثر من ١٠٠ ملليغرام يومياً، مثل: الكالسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، الكلور، والماغنيسيوم.
  • المعادن الثانوية: وهي عبارة عن مجموعة من العناصر المعدنية يحتاج إليها الجسم بكميات ضئيلة جداً، مثل: الزنك، الحديد، المنجنيز، اليود، الفلور، والكروم.

أهمية البوتاسيوم لصحة الجسم

وبالحديث عن عنصر البوتاسيوم تحديداً، فهو أحد العناصر المعدنية الرئيسية في جسم الإنسان، حيث يقوم بالعديد من الوظائف الحيوية المهمة داخل الجسم، والتي من أبرزها:

  • نقل السيالات العصبية عن طريق تبادل أيونات الصوديوم، والبوتاسيوم عبر الأغشية الخلوية للأعصاب.
  • يعمل عنصر البوتاسيوم على خفض مستوى السكر في الدم؛ لذلك فيُنصح لمرضى السكري بالحرص على تناول الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم بنسبة معينة.
  • يحافظ على صحة العظام، ويعمل على زيادة كثافة العظام، كما أنه يعمل على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.
  • يعمل على تحسين وظائف الدماغ: إذ يحافظ البوتاسيوم على كهربائية الدماغ، وله دور فعال في التعليم، والحفاظ على ذاكرة قوية.
  • يعمل على حمل الأكسجين إلى الدماغ.
  • يحافظ على التوازن الحمضي القاعدي في مجرى الدم.

ونظراً لوجود عنصر البوتاسيوم كعنصر أساسي في الدم، فإن نقص تركيزه قد يسبب خللاً في وظائف أجهزة الجسم المختلفة خاصةً الجهاز العصبي، كما أنه من الممكن أن يهدد نقصه حياة الإنسان؛ لذلك فيُنصح بالمواظبة على تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم لما لها من فوائد عدة.

اقرأ من موقع المزيد أيضًا: سلو ك Slow K لمنع وعلاج إنخفاض البوتاسيوم في الدم

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *