Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الحملة الوطنية للتوعية من فقر الدم بالأردن

Spread the love
الأردن،Anemia،فقر الدم، صورة

الأردن

سوف نتحدث اليوم عن الحملة الوطنية للتوعية من فقر الدم التي بدأت من حوالي الشهر وأثبتت أن هناك طفل من كل ثلاثة أطفال في الفئة أقل من خمس سنوات يعاني فقر الدم، وهناك أيضا حوالي 35% من السيدات تعاني أيضا من فقر الدم.

وسوف نستوضح أسباب وأهداف هذه الحملة وإلى أي مدى يؤثر فقر الدم على الأم والطفل ومعنا بهذا الصدد دكتورة رندا بقاعيين رئيس قسم الأعلام والاتصال في وزارة الصحة “عبر شاشة Roya رؤيا”.

ومن الجدير بالذكر أن جميع الأطفال دون الست سنوات أصبحوا مأمنين وأن جميع مراكز الطفولة والأمومة بالأردن تقدم الخدمات مجاناً. بناءً على المسح الصحي نجد أن أكثر الأشخاص عرضة لفقر الدم هم الأطفال والسيدات الحوامل وخصوصا في الثلث الأخير من الحمل.

ما هو مدى أهمية التعرف على الأعراض والفحص المبكر والاستفادة من خدمات تلك الحملة؟
• تقدم هذه الخدمات في مراكز وزارة الصحة على مدار العام وليست مقتصرة فقط على وقت الحملة. كما أن من أساس خدمات مراكز الطفولة والأمومة هي متابعة السيدة الحامل وإجراء الفحوصات الطبية لها ومن ضمنها فحص فقر الدم الذي يتم إجراءه مرتين الأولى مع بداية الحمل والثانية في الثلث الأخير من الحمل أو أكثر من ذلك إذا لزم الأمر، وأيضا من ضمن الخدمات هي تقديم المكملات والحديد للمريضة مجاناً.

وكما ذكرنا من قبل أن جميع الأطفال دون الست أعوام مؤمنين مجانا في كل المراكز الصحية المنتشرة في جميع أنحاء المملكة الأردنية. ومع أن أعداد المصابين بفقر الدم بالأردن مرتفعة إلا أن أغلبها حالات بسيطة ويكون علاجهم أيضا بسيط عن طريق تناول المكملات والحديد.

لكن إصابة طفل بين كل ثلاث أطفال هي نسبة مرتفعة فما هي أسباب ارتفاع نسبة الإصابة بين الأطفال؟
• العناية بالطفل وصحته تبدأ مع الحمل وأيضا هناك استعدادات ما قبل الحمل مثل إجراء فحوصات معينة وتناول بعض المقويات ومنها الفوليك آسيد من قبل الحمل بمدة لا تقل عن ثلاث شهور ومتابعة الحمل تحت الإشراف الطبي.

وعند ولادة المولود يكون لدية مخزون كافي من الحديد لهذه المرحلة وننصح أيضا بالرضاعة الطبيعية المطلقة لمدة ستة أشهر لأن حليب الأم يحتوي على احتياجات الطفل من أجسام مناعية وأملاح معدنية والفيتامينات التي تكفيه في هذه الفترة، وأيضا يمتص الحديد الموجود في حليب الأم بشكل أكثر من الحديد الموجود في الحليب الصناعي، لذا لا يعاني الطفل من أي مشاكل خلال الستة أشهر الأولى من عمره.

ما هي العادات السيئة التي تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم عند الأطفال والأمهات؟
• لابد من الإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على الحديد مثل الكبدة واللحوم بجميع أنواعها والحبوب الكاملة والخضروات الرقية الخضراء وعند إضافة فيتامين سي أو الليمون فهذا يزيد من نسبة امتصاص الحديد، ومن الممارسات الخاطئة هي شرب الشاي مع الطعام لأن الشاي يحد من امتصاص الحديد الموجود في الطعام ولذلك ننصح أن يكون شرب الشاي بع تناول الطعام بساعتين على أقل تقدير.

أما بالنسبة للطفل بعد الست أشهر الأولي نبدأ في إدخال الأغذية التكميلية بداية من الفواكه ثم الخضروات وعند عمر التسع أشهر نبدأ بصفار البيض واللحوم لكن قد تهتم بعض الأمهات على الكربوهيدرات والنشويات وهي لا تحتوي على الفيتامينات الازمة.

ما هو شعار الحملة ومن هم المشاركين والقائمين على تلك الحملة؟
• شعار الحملة هو (أنت الحياة) ونخاطب هنا الأم من خلال هذا الشعار لأن الأم هي الأساس بالأسرة فإذا اهتمت الأم بصحتها خلال فترة الحمل من خلال المتابعة الطبية والتغذية السليمة وإجراء الفحوصات الازمة يضمن لها إتمام الحمل بشكل آمن ومن ثم صحة المولود تكون جيدة ووزنه مناسب، كما أنها مسؤولة عن تقديم الغذاء الصحي المناسب لكافة أفراد الأسرة لذا خاطبنا الأم.

أما عن رمز الحملة فهو زهرة الدحنون التي تنتشر بالأردن بلونها الأحمر الذي يدل على قوة الدم وصحته.

من هم شركاء هذه الحملة وما هي القنوات المساعدة لها؟
• هذه الحملة تنفذها وزارة الصحة بالتعاون مع مشروع تواصل للسعادة الأسرية وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وهناك أيضا شركاء من الخدمات الطبية الملكية. ومن خلال هذه الحملة تم استخدام كافة القنوات المرئية والمسموعة والمقروءة وأيضا وضع الإعلانات بالطرق ووسائل التواصل الاجتماعي. كما أن هاك لجان مشكلة من المجتمع المحلي تقوم بالتوعية من خلال جلسات نوعية بالمحافظات.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.