السرطان.. مرض العصر القاتل

السرطان ، cancer ، صورة
السرطان

لقد غزت الأمراض المختلفة عصرنا الحديث وأصبحت تلك الأمراض جزءاً لا يتجزأ من حياتنا فلا يخلو بلد ولا مجتمع بل ولا يخلو بيت لا يعاني أحد أفراده من تلك الأمراض؛ أمراض العصر.

من أخطر أمراض العصر التي انتشرت واكتسحت مجتمعاتنا السرطان، ذلك المرض المخيف والقاتل، وعندما نقول مرض قاتل لا نبالغ حيث أنه من خلال الإحصائيات قد وجد أن السرطان يعتبر من أكثر الأمراض المسببة للموت حيث أنه يحتل المرتبة الثانية بعد أمراض القلب.

ومن الجدير بالذكر أن السرطان لا يعتبر مجرد مرض إنما هو مجموعة أمراض تختلف باختلاف مكان الورم السرطاني ومدى تقدم الورم وانتشاره في الأنسجة المختلفة، فالسرطان ما هو إلا تغير في النظام الطبيعي للخلية وتكاثرها بشكل غير طبيعي مما يؤدي إلى وجود الورم السرطاني.

ومن الجدير بالذكر أن خطورة مرض السرطان تكمن في عدم ظهور أعراضه من بداية الإصابة ولذلك سمي بالمرض الخبيث حيث من الصعب اكتشافه في البداية إلا بالمداومة على الفحوصات الدورية التي تساعد في الاكتشاف المبكر للإصابة.

وحتى يمكننا الهروب من ذلك الشبح المسمى السرطان يجب أن نتعلم كيفية الوقاية من هذا المرض الخطير وحتى نستطيع ذلك يجب علينا اولًا ان نتعرف على أسباب مرض السرطان التي من أهمها:
بعض العادات السلبية مثل التدخين: يعتبر التدخين من أهم مسببات سرطانات الرئة بل قد يصل إلى سرطان الدم والنخاع الشوكي، وحتى نتجنب الاصابة بالسرطان فيجب الإقلاع عن التدخين فورًا.

الممارسات الجنسية الخاطئة تعتبر أحد أهم مسببات مرض سرطانات الشرج والمهبل وكذلك سرطان عنق الرحم، ولذلك يجب على الجميع الالتزام بممارسة العلاقة الحميمية في النطاق الذي حدده لنا الشرع وكذلك عاداتنا وتقاليدنا.

برغم أن أشعة الشمس مفيدة وهامة وضرورية للحياة على وجه الأرض إلا أنه يعتبر التعرض الدائم لأشعة الشمس من أحد أسباب الإصابة بمرض سرطان الجلد حيث أنه بوجود ثقب الأوزون في غلافنا الجوي لم تعد كل الأشعة مفيدة بشكل كامل. ولذلك تجد معظم الأطباء ينصحون باستخدام واقي الشمس عند التعرض المباشر لأشعة الشمس.

كما أن الوراثة قد تلعب دورا في الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي حيث أن الأبحاث قد أثبتت أن هناك أشخاص لديهم استعداد وراثي أكثر من غيرهم. وأيضا من أهم مسببات السرطان التلوث بصفة عامة كتلوث الهواء وانتشار المصانع بأدخنتها الضارة في المناطق السكنية وكذلك تلوث المياه بمخلفات السفن والمصانع أيضًا.

وبعد أن ذكرنا اهم مسببات السرطان نستطيع القول إن من استطاع أن يحافظ على نمط حياة صحي من حيث الغذاء الصحي وممارسة الرياضة البدنية بصورة مستمرة يمكنه أن يقي نفسه الإصابة بمرض السرطان بنسبة كبيرة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *