العادات الغذائية الخاطئة

المشروبات الغازية , Soft drinks , صورة
المشروبات الغازية

اصبحت العادات الغذائية السيئة التي تعود الناس على ممارستها خطرا يهدد حياتهم من اهم وأخطر هذه العادات هي الوجبات السريعة.

اصبحت الوجبات السريعة من اهم انواع الطعام التي يفضلها الناس كبير او صغير، ذلك لاعتقادهم انها توفر الوقت والجهد، لكنهم لا يدركون مدي الخطر الذي تسببه هذه الوجبات فهي تسبب العديد من الأمراض ذلك لاحتوائها على سعرات حرارية عالية جدا ونسب عالية من الدهون، كما انها تعد بطريقة سيئة فعادة هذه الوجبات تكون معدة منذ وقت طويل ولكن يتم تجهزيها للزبائن بطريقة سريعة لتوفير الوقت، تعد هذه الوجبات في المطاعم والمحلات التجارية، تؤدي الي الاصابة بالسمنة وتصيب بالسرطان وأمراض القلب، تفتقد هذه الوجبات الفيتامينات والمعادن المهمة التي يحتاجها الشخص سنتحدث في هذا المقال عن اخطار هذه الوجبات التي ادمنها الناس.

أضرار الوجبات السريعة: الوجبات السريعة لها اضرار على صحة الافراد فهي تهدد حياة الناس إذا لم يتجنبوها ويستبدلوها بوجبات صحية بها جميع العناصر التي يحتاجها الجسم. واليكم اهم الاضرار التي تسببها الوجبات السريعة.

السمنة: السمنة من اهم الاخطار التي تتسبب فيها هذه الوجبات، فالوجبات السريعة تحتوي على كم هائل من الدهون المهدرجة والسكريات تتخزن في جسد الانسان فتسبب السمنة.

أمراض القلب: تسبب الوجبات السريعة الاصابة بأمراض القلب نتيجة لكثرة الدهون الضارة التي تتراكم في الشريان التاجي مما يعيق حركة الدم ويجعل الشريان ضيق جدا مما يمنع وصول الاوكسجين وهذا قد يسبب مشاكل خطيرة للقلب قد تؤدي الي الوفاة. أمراض الكوليسترول وضغط الدم.

قرح المعدة: تتسبب الوجبات السريعة في الاصابة بقرح المعدة نتيجة لكثرة البهارات والتوابل في هذه الوجبات التي تعطيها طعمها المميز، ولكن كثرة هذه البهارات تسب اضرار كثيرة للجسم.

الزهايمر: يؤدي الي الافراط في تناول هذه الوجبات الي الاصابة بالزهايمر نتيجة افتقار هذه الوجبات من الفيتامينات الضرورية كفيتامين (هـ) الذي ينشط الذاكرة ويعمل كواقي من الاصابة بمرض الزهايمر.

أمراض الكبد: العصبية والتوتر والاكتئاب: تتسبب هذه الوجبات الي زيادة العصبية والتوتر للإنسان ذلك لخلوها من الفيتامينات والعناصر الهامة كالـ اوميجا3 وفيتامين ب اللذان يحافظان على هدوء وتركيز الجسم، كما انها ايضا تتسبب في الاكتئاب نتيجة للسمنة حيث ان مدمنين هذه الوجبات يتعرضون معظمهم للسمنة مما يزيد فرص الاصابة بالاكتئاب.

ايضا للوجبات السريعة اضرار خطيرة على الاطفال وذلك نتيجة لافتقار هذه الوجبات من الفيتامينات التي يحتاجها جسم الطفل كي يتم بناؤه مما يتسبب في ضعف مناعة الاطفال وتعرضهم للإصابة بالعديد من الأمراض، كما انها من اهم مسببات السرطان للأطفال وذلك لكثرة ما تحتويه من مواد ضارة، ايضا تتسبب بالإصابة بأمراض الكلي للأطفال ذلك بسبب كثرة ما تحتويه هذه الوجبات من املاح. يجب على الام الانتباه لخطر هذه الوجبات السريعة على الاطفال وتعوديهم على الوجبات الصحية المفيدة التي تحتوي على كل العناصر التي يحتاجها الجسم. وللأطفال مدمني هذه الوجبات يجب تقليلها بالتدريج فتبدأ بمرة اسبوعيا، ثم الي مرة كل اسبوعين ثم كل شهر وعدم ترك فرصة للطفل ليتناول هذه الوجبات.. كما ان انسداد الشرايين وترسب الدهون فيها تؤدي الي الاصابة بأمراض القلب.

بجانب الوجبات السريعة يدمن الناس المشروبات الغازية التي تحتوي على كمية هائلة من السكر هذه المشروبات تؤدي الي الاصابة بالسمنة لأنها تزيد من وزن الشخص إذا اعتاد على شربها كما انها تسبب تسوس الاسنان وتسبب مشاكل كبيرة للمعدة والقولون نتيجة المحتويات التي تؤثر على العصارة الهضمية. لذا يجب استبدالها بالعصائر الطبيعية. كما انها تؤدي الي الإصابة بترقق العظام وهشاشتها؛ والسبب في ذلك في انها تؤثر على نسبة الكالسيوم في الجسم.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *