نظام المكافآت والحوافز للمساعدة في الإقلاع عن التدخين

Spread the love

الإقلاع عن التدخين

أكدت دراسة جديدة أن المكافآت المالية للإقلاع عن التدخين تساعد المدخنين – بمن فيهم النساء الحوامل – على التخلص من هذه العادة. وقالت مؤلفة الدراسة: “استخدمت المكافآت، مثل المال أو القسائم، لتشجيع المدخنين على الإقلاع عن التدخين ومكافأتهم إذا بقوا متوقفين. وقد تم استخدام مثل هذه المخططات في أماكن العمل والعيادات والمستشفيات وفي برامج المجتمع”.

هذا وقد ذكرت الدكتورة كيتلين نوتلي التابعة لكلية نورويتش الطبية بجامعة إيست أنجليا في إنجلترا: “أردنا أن نعرف ما إذا كانت هذه المخططات تعمل فعليًا على المدى الطويل، حيث كان يُعتقد سابقًا أن الحوافز ربما كانت تعمل فقط في الوقت الذي أعطيت فيه. حيث وجدنا أنها تساعد الأشخاص على البقاء بلا تدخين، حتى بعد انتهاء مخطط الحوافز.

وقالت نوتلي في بيان صحفي للجامعة، للدراسة الجديدة، قام الباحثون بتحليل 33 تجربة عشوائية. شملت الدراسات أكثر من 21600 شخص في ثمانية بلدان ونظرت فيما إذا كانت الحوافز المالية – مثل المدفوعات النقدية أو القسائم قد ساعدت الناس على الإقلاع عن التدخين. كما وقد ركزت على عشر تجارب للمدخنين الحوامل.

كان هناك تباين كبير في مقدار الحوافز المستخدمة في التجارب، تتراوح بين صفر إلى ما بين 45 دولارًا و 1،185 دولارًا.

ووجد الباحثون أنه بعد ستة أشهر أو أكثر، كان الأشخاص الذين حصلوا على مكافآت مالية أكثر عرضة بنسبة 50 ٪ للإقلاع عن التدخين عن غيرهم.

أظهرت النتائج أن حوالي 7٪ من المدخنين الذين لم يتلقوا حوافز، تركوا التدخين بنجاح لمدة ستة أشهر أو أكثر، مقارنة بنحو 11٪ من أولئك الذين يتلقون حوافز.

“هذه زيادة مهمة عندما ننظر إلى الأضرار الهائلة للتدخين، وفوائد الإقلاع عن التدخين، وتشير إلى أن الحوافز يمكن أن تكون جزءًا مفيدًا من اتباع نهج شامل لمساعدة الأشخاص على الإقلاع عن التدخين. وهناك شيء آخر مهم حقًا ذكرته دكتور نوتلي وهو أن معدلات النجاح استمرت بعد ذلك حتى بعد انتهاء الحوافز”.

كما وأضافت، أن النساء في مجموعات المكافآت المالية للإقلاع عن التدخين قد ابتعدوا عن التدخين أكثر من النساء في مجموعات أخري – وأكملت قائلة “سواء في نهاية الحمل أو بعد ولادة الطفل، فإن اقتراح حوافز قد يكون جزءًا مفيدًا لمساعدة النساء الحوامل على الإقلاع عن التدخين”.

وأضافت، أن الإقلاع عن التدخين هو أحد أفضل الأشياء التي يمكن للأم الحامل أن تفعلها لزيادة احتمالات الحمل الصحي، كما أنه يوفر فوائد بعد ولادة الطفل من خلال منع تعرض الطفل للتدخين غير المباشر.

تم نشر هذه الدراسة في 17 يوليو في مكتبة كوكرين.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *