تطبيق لكشف مرض الزهايمر

مرض الزهايمر , Alzheimer's

في عصر الذكاء الاصطناعي شهد عالم الطب تطوراً صاروخياً في الاكتشافات والعلاجات من بينها تطبيق مذهل يعمل على الكشف عن مرض الزهايمر والذي قامت ببرمجته حلا الجعابري بالمشاركة مع بعض زملائها.

كيف تم اختراع تطبيق للكشف عن مرض الزهايمر؟

ذكرت المبرمجة حلا الجعابري أنه من شروط التخرج من الجامعة هو العمل على مشروع التخرج ومن ثم قامت بالمشاركة مع بعض زملائها بعد التطلع على أكثر المشاكل التي تواجه الناس في هذه الآونة والتي ليس لها حلول، لذلك قاموا بالتطلع على بعض أنواع السرطانات كسرطان العين وسرطانات أخرى ثم استطاعوا التطع والبحث عن مرض أو مشكلة الزهايمر والعمل على محاولة تشخيصها.

ترى حلا كذلك أن مشكلة مرض الزهايمر لا يركز فيها الكثير من الناس ولا يدركون خطورتها، لذلك قامت حلا مع زملائها بإجراء بعض البحوث الطبية والعلمية ومن ثم قرروا أهمية العمل على فكرة التشخيص المبكر لمرض الزهايمر عن طريق قزحية العين.

كيف يعمل التطبيق المسئول عن الكشف على مرض الزهايمر؟

يعتبر هذا التطبيق بسيط وسهل الاستخدام وبدأ استعمال هذا التطبيق من خلال أخذ صورة من أعين بعض الناس الذين يعانون من مرض الزهايمر وآخرين لا يعانون من مرض الزهايمر وتم تحليل هاتين الصورتين بمساعدة المبرمجين وبعض الشركات الأخرى ثم لاحظنا بعد التحليل أن هناك فرق معقد بينهما، ومن ثم قمنا بتفعيل هذا التطبيق الذي يمكن تنشيطه على الموبايل عن طريق أخذ صورة مبسطة للعين عن طريق الموبايل في صورة واضحة ثم يقوم هذا التطبيق بتحليل هذه الصورة التي أُخذت من العين ليحدد التطبيق بعد ذلك النسبة التي يمكن أن يتعرض لها صاحب صورة العين لمرض الزهايمر في المستقبل – بناءً على ما ذكرته المبرمجة حلا الجعابري.

هل تعتبر نتائج تطبيق الكشف عن مرض الزهايمر دقيقة؟

يجدر الإشارة إلى أننا مازلنا جدد على هذا الموضوع البحثي حيث أن الزهايمر مرض موجود منذ أكثر من 17 سنة بينما البحث موجود منذ سنة واحدة فقط ولكن على الرغم من ذلك فإن دقة نتائج التطبيق الخاص بالكشف عن مرض الزهايمر وصلت إلى 92% وهي ما تعتبر نسبة عالية ولكننا أيضاً مازلنا بحاجة إلى دعم كبير من الأفراد وبعض الشركات حتى نتمكن من أن نكون أكثر دقة.

تابعت ” حلا “: بعد الانتهاء من التطبيق كان لابد لنا من تجريبه، لذلك كنا بحاجة إلى أفراد لا يعانون من مرض الزهايمر وأكثرهم من طلاب المدارس كما نعلم أو تحت عمر 18، لذلك تم تجربة هذا التطبيق على أفراد مدرستنا في بادئ الأمر.

بعد ذلك، استطعنا الوصول إلى احدى المؤسسات التي ساعدتنا في الوصول إلى المرضى للتمكن من تصويرهم وإمكانية تجربة الجهاز عليهم وهذا ما كان صعباً علينا.

ماذا عن مسابقة genius Olympiad في نيويورك؟

قمنا بالتقديم في مسابقة Intel Arizona في شهر مايو الماضي، والتقديم في بادئ الأمر يكون في الأردن ثم يتم المنافسة مع العديد من الأشخاص المحليين ليتم بعد ذلك التأهل للمرحلة الثانية في Intel.

تعتبر هذه المسابقة من أكبر المسابقات العلمية في العالم والتي تضم كافة بلاد العالم وكانت المنافسة قوية كما كان هناك فخر لنا بالذهاب والوصول إلى المرحة النهائية في هذا المسابقة لتبقى التجربة نفسها في هذه المسابقة هي المكافئة الكبرى.

قمنا بالتقديم لمسابقة Genius Olympiad على الانترنت وكان لهم أكثر من متطلب قمنا بتقديمه لهم للقبول في هذه المسابقة والحمد لله تم قبولنا في هذه المسابقة وفتحت هذه المسابقة أعيننا على أشخاص ومواقف عظيمة وتجارب وخبرة أعظم وتم حصولنا على الجائزة الأولى في هذه المسابقة.

وأخيراً، عندنا في الأردن هناك بعض المدارس التي تهتم بأشياء أخرى تخص الطالب غير الدراسة لكن للأسف هناك مدراس أخرى لا تهتم بهذا الشأن ولا فيما يخص البحث العلمي وتترك الطالب وحده ليدرس ويحصل على درجات علمية دون أن تحاول استكشاف مواهب الطلاب في هذه المرحلة العمرية الهامة، لذلك فإنني أشجع أن يكون للمدرسة أنشطة أخرى غير الدراسة ولتكن يوم واحد في الأسبوع أو بعد الدراسة كالفن أو الموسيقى أو غيرها ليهتم بها الطالب.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *