Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تغذية مرضى السكري السليمة

Spread the love

الخضار , الفواكه , vegetables , تغذية, مرضى السكري

تقول أخصائية التغذية، الدكتورة “خنساء عمر الزرعوني”، لا نستطيع الجذم بأن ممارسة النشاط الرياضي وحده كفيل بضمان جودة وحياة مريض السكر ولكن اتباع نظام غذائي صحي هو أمر أساسي لصحة المريض.

وأردفت، لمرضى السكر نظام غذائي خاص بهم يختلف بشكل أساسي عن باقي الأمراض فلابد لهم من ضرورة الالتزام بوقت تناول الطعام والكمية المسموحة لهم وعدد مرات تناول الوجبة الغذائية فهو مسموح لهم تناول من خمسة حتى 6 وجبات غذائية لكن لابد أن تكون تلك الوجبات بكميات ضئيلة جداً يتم تحديدها من قِبل أخصائي التغذية، كما أن مريض السكري لابد له أن يعتمد على نوعية المادة الغذائية التي يتناولها مثل الكربوهيدرات التي لها حساب خاص عند تناولها مع ضرورة تجنبه للدهون والسكريات قدر الإمكان بجانب إمكانية تناوله لباقي العناصر الغذائي ولكن بكميات محددة.

يكمن الهدف من اتباع نظام غذائي معين لمريض السكري هو الحفاظ على معدلات الجلوكوز في الدم وتحسين معدلات الدهون فيه.

على الجانب الآخر، هناك ما يسمى بالهرم الغذائي وهو مسمى قديم نوعاً ما ولكن الآن أصبح هناك ما يسمى بالطبق الصحي الذي يحتوي على نفس العناصر الغذائية الموجودة في الهرم الغذائي ولكن بطريقة مختلفة حيث أن الكربوهيدرات كانت في مقدمة الهرم الغذائي ولكنها في الطبق الغذائي الصحي أصبحت موجودة ولكن بنسبة ضئيلة.

أما عن الخضار والفواكه فيُسمح بتناولها من 3 إلى 4 مرات في اليوم الواحد، لذلك يمكننا القول بأن الهرم الغذائي مهم لأنه يعطي الإنسان العادي كافة احتياجاته الغذائية حتى لا يشعر بأي نقص من الاحتياجات اللازمة لجسمه، ومن هنا فإن مريض السكري يحتاج إلى تنظيم وتوازن في غذائه حتى لا يحدث لديه ارتفاع في نسبة السكر وبالتالي حدوث مضاعفات أخرى.

اقرأ من الويب أيضاً: التغذية السليمة لمرضى السكري

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *