شركات الأدوية الرائدة في مصر

Spread the love
دواء ، أدوية ، عقاقير، صورة، شركات

الدواء

تحظى صناعة الأدوية بإهتمام بالغ من العديد من المستثمرين داخل مصر وخارجها حيث تعد الصناعات الدوائية من أكبر الصناعات حول العالم ومن أهم مصادر الدخل لدى العديد من الدول.

وقامت مؤسسة IMS الدولية للمعلومات الدوائية بنشر تقرير هام مطلع العام الحالي أظهرت فيه حجم الإستثمارات الدوائية في السوق المصري وحجم المبيعات التي حققتها كبرى الشركات العالمية والمحلية خلال عام 2017 المنقضي.

1. شركة نوفارتس السويسرية: حافظت الشركة السويسرية على تصدرها للقائمة لأعوام متتالية وظلت على رأس السوق المصري بحجم مبيعات بلغ 3 مليار و985 مليون جنيه.
2. شركة جلاكسو سميثكلاين البريطانية: في المرتبة الثانية حلّت الشركة الإنجليزية -التي تأسست عام 2000- خلف نوفارتس حيث وصل حجم مبيعات جلاكسو سميثكلاين إلى 3 مليار و355 مليون جنيه.
3. شركة سانوفي الفرنسية: وفشلت أي شركات أخرى في تخطي حاجز الـ3 مليارات لتحل سانوفي ثالثاً بمبيعات بلغت 2 مليار و471 مليون جنيه، وهي شركة فرنسية أنشئت منذ 14 عام لكنها نجحت في النمو بسرعة هائلة لتصبح رائدة في مجال اللقاحات ومنتجات تخثر الدم حول العالم.
4. شركة فاركو المصرية: نجحت فاركو في الحفاظ على صدارتها المتواصلة للشركات المحلية لتحل في المرتبة الأولى بين الشركات المصرية والمرتبة الرابعة بين جميع الشركات العاملة في السوق المصري بحجم مبيعات 2 مليار و671 مليون جنيه.
5. شركة آمون المصرية: في المرتبة الخامسة جاءت شركة مصرية أخرى وهي شركة مساهمة تم تأسيسها أواخر القرن الماضي، وبلغ حجم مبيعاتها في 2017 حوالي 2 مليار و377 مليون جنيه.
6. شركة ايبيكو المصرية: واحدة من أعرق شركات الأدوية في مصر والتي تأسست عام 1980 حلّت في المرتبة السادسة بحجم مبيعات بلغ 1 مليار و939 مليون جنيه.
7. شركة إيفا فارما المصرية: وهي الشركة المحلية الرابعة على التوالي في القائمة والتي قبعت في المركز السابع بحجم مبيعات بلغ المليار و772 مليون جنيه.
8. شركة فايزر الأمريكية: عملاق الصناعات الدوائية والشركة ذائعة الصيت حول العالم بلغت مبيعاتها ما يقارب المليار و554 مليون جنيه لتحل في المرتبة الثامنة.
9. شركة الحكمة الأردنية: الظهور العربي الوحيد في القائمة جاء بفضل الشركة الأردنية التي تأسست عام 1978 قبل انتشارها حول العالم لتصبح أول شركة عربية تدخل الأسواق الأمريكية والأوروبية، وحلّت تاسعاً بحجم مبيعات بلغ 1 مليار و149 مليون جنيه.
10. شركة جلوبال نابي المصرية: وتذيلّت جلوبال نابي القائمة بحجم مبيعات يقدر بمليار و61 مليون جنيه، وهي شركة مصرية تأسست أواخر الألفية الماضية.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.