Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

علاج الأسنان بطريقة صحيحة

Spread the love
الأسنان، صورة،

العناية بالأسنان

الأسنان هي عبارة عن عظام صلبة تأخذ شكل صغير، وتغطى باللحم “اللثة” وتنمو على مرحلتين، المرحلة الأولى تنمو في بداية عمر الطفل وتسمى الأسنان “اللبنية” اما المرحلة الثانية فهي التي تستمر طوال العمر.

الأسنان لها فوائد عديده من أهمها:

1. المساعدة علي تناول الطعام بشكل جيد.
2. الشكل الجمالي لوجه الإنسان.

نظراً لأهمية صحة الأسنان للإنسان فيجب أن نتعرف على كيفية الاعتناء بها ومعرفة كل ما هو جديد في مجال طب الأسنان، حتى نتجنب الأضرار التي تنتج عن إهمال الأسنان، وأشار الدكتور “خالد عبيدات” أخصائي جراحة الفم والأسنان، في حوار له على قناة رؤيا، على أهم الطرق لعلاج الأسنان بطريقة صحيحة، وذلك في الحوار التالي:

كيف يتهيأ المريض لزيارة طبيب الأسنان؟

اجاب د عبيدات عندما يقوم المريض بزيارة طبيب الأسنان، يجب أن يكون على علم بحالته المرضية وكيفية علاجها، حتى يتوجه إلى التخصص الصحيح في تخصصات الاسنان ليتم علاجه بشكل سليم.

وعن خطة العلاج الطبية التي يجب على المريض معرفتها، قال، د خالد، يجب على المريض معرفة خطة علاجه بكل تفاصيلها، فعند ذهاب المريض للطبيب يجب أن يخبره بحالته الصحية من (ضغط وسكر وأي أمراض أخرى)، وأول شيء يجب على الطبيب معرفة سبب مجيء المريض وإن كان هناك ألم فيحب علاجه، أما ان كان جاء للفحص فقط فيقوم الطبيب بعمل “إشاعة بانوراما”، وهي التي تقوم بتصوير الفك كاملاً وتحديد إن كان هناك مشكلة أم لا.

وبسؤاله عن حل مشكلة صعوبة أكل البروتين ونزول الدم من اللثة، أجاب د. عبيدات، أنه ينتج ذلك نظراً لوجود حساسية وتورم داخل الفم والتهابات داخل اللثة فيجب على المريض زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر حتى يطمئن أنه لا يوجد تصبغات أو التهابات في اللثة، وحتى يتم التغلب على هذا الموضوع أولا بأول.

وتحدث “الطبيب الضيف”، عن الحل عندما يقوم المريض بخلع التقويم قبل انتهاء الفترة المحددة للعلاج، فقال، يجب تركيب مثبت لمدة سنة أو ستة أشهر؛ لتجنب رجوع شكل الأسنان لوضعها الأصلي، لذلك يجب على المريض الالتزام بفترة التقويم.

هل تؤثر القشور الخزفية على الأسنان الأصلية مع مرور الوقت؟

أعرب د عبيدات عن عدم لمس الأسنان بقوله، عند تركيب القشور الخزفية لا يجب لمس الأسنان، ولكن في الحالات الضرورية التي يجب فيها الاقتراب من الأسنان فيلتزم الطبيب بعلاج المشكلة أو بتركيب تقويم أولا دون لمس الأسنان حتى لا تتلف مع مرور الوقت.

ما هو علاج ضمور اللثة؟

أجاب د خالد أن ضمور اللثة هو التهاب لثوي مزمن، يجب على المريض الذي يعاني من ذلك الذهاب الى الطبيب لتقييم الحالة وحلها بشكل جذري، حيث يقوم الطبيب بتنظيف جذور الأسنان جيدا وتعقيمها بطريقة صحيحة.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.