ما هي أسباب وعلاج دوالي الساقين

دوالي الساقين , صورة
دوالي الساقين

نتعرّف على أحدث التطورات بمجال علاج دوالي الساقين، والتي تكون منتشرة بين النساء أكثر من الرجال، هذا الموضوع مع الدكتور. “أمير ملكاوي” استشاري جراحة الأوعية الدموية.

ما هي الدوالي ولماذا هي منتشرة؟

أشار د. ملكاوي إلى أن موضوع الدوالي مهم لسببين أولهم لأنه شائع جدا والدراسات أثبتت أن حوالي ٢٠ – ٣٠٪ من الأشخاص مصابين أو سيصابون بالدوالي، وثانيا لان في العشر سنوات الأخيرة أصبح هناك تطورات كبيرة في العلاج والأشياء المتوفرة للمرضي ألان لم تكن متوفرة من قبل ومهم جدا أن نقوم بعمل كشف للمرضي بالتقنيات الحديثة.

أما عمن يصبح معرض للإصابة بالدوالي فالدراسات العالمية أثبتت أن هنا كأسباب كثيرة منها:
• الوراثة.
• أشياء متعلقة بالحياة اليومية.
• الأحمال الثقيلة.
• التقدم بالعمر.
• أيضا إذا كان العمل يتطلب الوقوف كثيراً.

متى تتوجه السيدة لعلاج الدوالي وما الآثار المترتبة على تجاهل العلاج؟
هذا شائع كثير ولكن يجب أن نوضح أن الشخص يكون سليم في عمر ٢٠ أو ٣٠ عام وبعد ذلك ينتبه إلى وجود عروق زرقاء في القدمين ويكون هذا المنظر مزعج لهم ووقتها يذهبون للطبيب للتأكد من أن هذا خطير أم لا؟ وفي اغلب الأحيان تكون الدوالي غير خطيرة.

ما هي الأجهزة المستخدمة في العلاج وما أحدث ما توصل إليه العلم في العلاج؟
أوضح د. ملكاوي: أن في الماضي لم نكن نحتاج إلى وجود أجهزة لكن مع تقدم العلم وطرق العلاج أصبح من الضروري وجود أجهزة وهذا في صالح المرضى. ويوجد عدة أجهزة منها:
• جهاز الألترا سوند وهو جهاز يكشف الدوالي بطريقة سهلة ويوضح من أين تأتي الدوالي وما هي طرق علاجها وهو جهاز أساسي في أي عيادة وهو جهاز موجود منذ سنوات ولكن دخل عليه تحسينات كثيرة.
• جهاز الليزر أو المولد الحراري حيث يفضل في علاج الدوالي عدم التدخل الجراحي بإزالة الوريد المصاب وعن طريق جهاز الليزر ندخل إلي الوريد بدون جراحة ونعمل عملية كي للوريد وهذا مضاعفاته اقل بكثير من الجراحة ويعود المريض لحياته بمدة أسرع من الجراحة ويجب وضع سوائل حول الأوردة لكي لا تحرق هذه المناطق ولكن به وخزات ويسبب الشعور بالألم.
• جهاز غير حراري وهو لا يكون به وخزات والآلام كثيرة ولكن تكون عبارة عن وخزه واحدة فقط تعالج الوريد كله بدون حرارة وتكون مضاعفاته اقل وآلامه اقل وليس هناك داعي من ارتداء المريض لمشدات بعد الخضوع له وهو أسلوب جديد للعلاج متطور ومفيد.

هل يحتاج المريض لأكثر من جلسة أم مرة واحدة تكفي للعلاج؟
هذا سؤال مهم جدا إذا تم علاج المريض بطريقة صحيحة يكون العلاج من مرة واحدة ولكن هناك حالات تتطلب أكثر من جلسة ولكن الغالبية العظمي يتم العلاج فيها من مرة واحدة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *