Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي مخاطر سوء استخدام المضادات الحيوية

Spread the love

Antibiotics ، المضادات الحيوية ، صورة ، دواء ، أدوية

متى نستخدم المضادات الحيوية ؟

بدأت ” الدكتورة آلاء طريف رئيس قسم ضبط العدوى بوزارة الصحة ” حديثها عبر فضائية رؤيا، بأننا ننصح دائماً أن يكون استخدامنا للمضاد الحيوي من خلال وصفة طبية، ولا نأخذ المضاد الحيوي بناءً على تقديرنا، لأن المضادات الحيوية أنواع كثيرة، ولا يمكننا تحديد النوع الذي نحتاجه إلا بعد استشارة الطبيب، وهي مشكلة عالمية انتبهت لها المنظمات الدولية منذ عام 2015.

من الخطة الوطنية هناك خمس محاور نركز عليها، ما أهمها؟

قالت “د. آلاء طريف” بأن الخمس محاور التي ذكرت في الخطة العالمية التي عملت على صياغاتها كل القطاعات بوزارة الصحة وأهم محاورها رفع التوعية للمجتمع وللكوادر الصحية بتعريف المجتمع بماهية المضاد الحيوي، وكيف تقاومها الجراثيم، وكذلك إدخال ذلك في المناهج التعليمية لكليات الطب والطب البيطري، لأن الانسان يمكن أن يأخذ المضاد الحيوي من الحيوان كذلك.

هناك بعض سلالات من البكتيريا تقاوم المضادات الحيوية كيف ذلك؟

بدأ ” الدكتور فارس البكري – أخصائي الأمراض المعدية بمستشفى الجامعة الأردنية ) حديثه بأن مقاومة المضادات الحيوية تكون غالباً بكتيرية، ويمكن أيضاً للفيروسات والفطريات، لكن البكتيريا هي التي تقاوم المضاد الحيوي ويصبح هذا المضاد الحيوي غير مجدي، لأن البكتيريا تكون قد وجدت آليات لمقاومة هذا المضاد الحيوي فيصبح الإنسان يشتكي من وجود التهابات ويضطر لأخذ مضادات حيوية أكثر سمية لتقدر على مقاومة الجرثومة.

لذلك فإن أهم سبب لمقاومة المضادات الحيوية هو سوء استخدام المضادات الحيوية.

ما المظاهر السيئة لأخذ المضاد الحيوي ؟

قال “الدكتور فارس” بأنه يوجد الكثير من المظاهر لسوء استخدام المضاد الحيوي بأخذ المضاد الحيوي عند الرشح أو الحرارة العابرة بدون استشارة طبية، كذلك في بعض الحالات عند الاسهال وخلافه يأخذ الناس المضاد الحيوي، وهناك بعض الناس يأخذون المضاد الحيوي بين كل فترة وأخرى بدون أي سبب لتنظيف الأمعاء، وهذه معلومة خاطئة وضارة جداً لأن المضاد الحيوي يقتل البكتيريا النافعة كذلك.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.