مرضى القلب والتغذية

Heart ,patients , مرضى, القلب,صورة
مرضى القلب

اصبحت أمراض القلب من أكثر الامراض انتشاراً في الفترة الحالية ومن اكثرها خطورة، تهدد حياة الكثيرين، وتحتل المرتبة الاولي في اسباب الوفاة على مستوي العالم، ذلك بسبب نمط الحياة الخاطئ والعادات السيئة هي اهم اسباب انتشار المرض.

للسيطرة على هذا المرض يجب اتباع نمط حياة صحي، لتجنب الكثير من الاخطاء التي تؤدي للإصابة بالمرض، يجب ان يعتمد على الكثير من الاطعمة الصحية للحفاظ على صحة القلب وضغط الدم، وهنا نستعرض بعض مكونات الغذاء الصحي الذي يحمي الجسم من امراض القلب واهم مسببات المرض.

الزيوت: الزيوت من أكثر اسباب انتشار مرض القلب وتصلب الشرايين، لذا يجب ان تخلو وجبة مريض القلب من الزيوت المليئة بالدهن الحيواني لاحتوائها على دهون مشبعة وهي في غاية الخطورة، يمكن استبدالها بزيوت نباتية خالية من الكوليسترول من اهمها زيت الزيتون وزيت الصويا.

الألياف: الالياف من اهم مقومات الغذاء الصحي يجب ان يتناولها مريض القلب لفوائدها الكثيرة وتشمل: الفواكه والخضروات، القمح والشوفان والارز البني، والبقوليات، ايضا تعمل الالياف علي تحسين عملية الهضم وكذلك مصدر غني للفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

البروتينات: يجب ان يحتوي النظام الغذائي الصحي على البروتينات لأهميتها وخاصة مريض القلب ولكن يجب عدم الافراط فيها تؤخذ بمعدل متزن مثل:

اللحوم البيضاء (لحم الدجاج) منزوع الجلد، واللحوم الحمراء يجب التقليل منها لاحتوائها على الدهون المشبعة.

الاسماك من اهم مصادر البروتين خاصة اسماك السلمون والسردين، ذلك لانها غنية بالأوميجا ٣ التي لها دور في تقليل مرض الشريان التاجي.

وتجنب تناول الاغذية البحرية من المحارات، تجنب تناول صفار البيض لانة غني جدا بالكوليسترول.

الحليب ومنتجات الالبان: ينصح بتناول الحليب الخالي من الدسم ومنتجات الالبان الخالية من الدسم.

الاملاح والمعادن: عدم الافراط في استهلاك ملح الطعام بل استخدام القليل منه، للحفاظ على ضغط الدم وتقليل الاصابة بمرض القلب.

السعرات الحرارية: يجب اتباع نظام غذائي صحي لمرضى القلب يتجنبون فيه السكريات والدهون والمشروبات الغازية والحلويات والحرص على ممارسة الرياضة ساعة يوميا ذلك يقلل خطر الاصابة بأمراض القلب، تُحدث النوبات القلبية والسكتات الدماغية عن طريق انسداد في الشريان الذي يحمل الدم للقلب بسبب الرواسب الدهنية في الجدران الداخلية للأوعية التي تغذي القلب، مما يؤدي لحدوث الجلطات، لذلك اتباع نظام صحي يجنبك الكثير من الاخطار.

التدخين وشرب الكحوليات: التدخين من أخطر العادات الصحية السيئة وكذلك شرب الكحوليات يعتبران من اهم الاسباب الاساسية لأمراض القلب ذلك لكثرة انتشارهم.

امراض القلب التاجية: امراض القلب التاجية تعتبر من أخطر انواع امراض القلب، تحدث عندما تضيق الشرايين التاجية الموصلة للقلب نتيجة لتراكم الدهون فيها مما يعيق حركة الدم ذلك يؤدي الي تصلب الشرايين، تصبح الشرايين ضيقة جداً ويزداد خطر تشكل الخثرات الدموية فيها، ويسبب تشكل الخثرات المزيد من المشكلات القلبية وأشهرها النوبة القلبية، من الممكن ان تكون بداية المرض منذ مرحلة الشباب لكن يظهر المرض عند التقدم في السن.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *