نصائح لتجنب الإصابة بمرض الاكتئاب

الاكتئاب , Depression , صورة
الاكتئاب – ارشيفية

يجب الحرص علي تقليل الزيوت المهدرجة والزيوت المشبعة كالموجودة في اللحوم الحيوانية والالبان كاملة الدسم والزبدة، والحرص علي تناول الدهون النباتية التي تحتوي علي الاوميجا 3 حيث وجد ان الاوميجا3 تعمل علي تقليل فرص الاصابة بالاكتئاب. ومن اكثر الاشياء التي تحتوي علي الاوميجا 3 الاسماك الزيتية كالسلمون والسردين، والزيوت النباتية كزيت الزيتون والافوكادو وبذور الكتان.

الحرص علي تناول الاطعمة مضادات الاكسدة التي تعزز المناعة وتعمل علي حماية خلايا الجسم مثل المشمش والجزروفيتامين C الموجود في البرتقال والليمون والفراولة والكيوي.

اثبتت بعض الدراسات وجود علاقة بين السمنة والاكتئاب حيث وجد ان اغلب المصابون بالاكتئاب هم اكثر عرضة للسمنة (الفئة الاكبر) والباقي يفقد شهيتة ويصاب بالنحافة والانيميا، للذا الحرص علي الغذاء الصحي تقي من الاصابة بالاكتئاب.

يجب الحرص علي تقليل المنبهات فالمشروبات والاطعمة التي تحتوي علي كافيين تزيد من التوتر والارق، كالقهوة والشاي والنسكافيه.

يجب تجنب المشروبات الكحولية والسجائر لانها تزيد التوتر وتصيب الانسان بالعديد من الامراض.

يجب مراعاة شرب القدر الكافي من الماء يوميا من ٧ لـ ٨ اكواب في اليوم للحرص علي تنشيط الجسم وتجنب الاصابة بالامراض.

الحرص علي ممارسة الرياضة باستمرارساعة يوميا لتجنب الاصابة الكثير من الامراض كالاكتئاب.

اتباع نظام غذائي صحي لا يعالج الاكتئاب لكنه يخفف من اعراضة ويعمل علي الوقاية منة، لذا فاتباع نمط حياة صحي يجنبك الكثير من المخاطركالسمنة وامراض القلب ويعزز مناعتك ويحسن الحالة النفسيه.

نتعرض جميعا لضغوطات الحياة اليومية مما يزيد القلق والتوتر، لذا اليكم مجموعة من المشروبات التي تقلل التوتر وتعمل تحسين الحالة النفسية والشعور بالاسترخاء:
النعناع: يعمل النعناع علي ازالة التوتر ويزيد من استرخاء الجسم ويصفي الذهن.
الليمون: لرائحة الليمون تأثير كبير للشعور بالراحة والاسترخاء وازالة التوتر، لذا يمكنك شرب كوب من عصير الليمون يوميا محلي بالعسل فانة يخفف من حدة التوتر والقلق.
زيت اللافندروعشبة الخزامي: تتميز عشبة الخزامي باحتوائها علي مكونات تعمل علي ازالة القلق وتهدئة الجهاز العصبي، لذا يمكنك وضع بضع من عشب الخزامي بجوار السرير فيعمل علي استرخائك وازالة التوتر، وايضا يمكنك اضافة زيت اللافندر علي كوب من الماء وقوم بغلية فرائحتة تعمل علي تخفيف القلق.
جوزة الطيب: تعتبر جوزة الطيب من الثمار العطرية التي تعمل علي ازالة التوتر والقلق وتقي من الاكتئاب، يمكنك استنشاقها او اضافتها للطعام.
الشمر: الشمر من اهم الاعشاب المحاربة للتوتر والقلق وتعمل علي الاسترخاء وايضا ذات فائدة للجهاز الهضمي فتعمل علي تيسير عملية الهضم.
المكسرات: تحتوي المكسرات علي الاوميجا 3 التي لها قدرة هائلة في الوقاية من الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية وخاصة اللوز والبندق.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *