٩ مسائل ميراث

كُتبت بواسطة:

في

أدناه؛ تِسع مسائل ميراث؛ مع الحلول وتحديد نصيب كل وارِث ومن له الحق في الميراث ومن يمتنع في كل مسألة.

توفى أبي في حياة جدي؛ وبعد سنوات توفى جدي وترك زوجة و ٤ أبناء ذكور و ٤ بنات على قيد الحياة، وله ٣ أبناء ذكور متوفيين في حياة أبيهم. هل الأحفاد يرثون في الجد؟ وهل زوجات الأبناء الذين توفى أزواجهم في حياة الجد لهم ميراث أم الأحفاد فقط من يرثو الجد ؟

الـجـــواب
لأولاد الأبناء المتوفين في حياة أبيهم وصية واجبة بمقدار ما كان يستحقه أصل كل منهم ميراثًا لو كان على قيد الحياة وقت وفاة والده أو الثلث للجميع أيهما أقل، على أن يأخذ كل فرع نصيب أصله، والباقي بعد الوصية الواجبة يكون هو التركة التي تقسم على ورثته الأحياء وقت وفاته. فيكون لزوجته ثمن تركته فرضا ولأولاده الباقي بعد الثمن للذكر مثل حظ الانثيين تعصيبا.


رجل توفى عن زوجة وبنتين؛ فيما أعلم الزوجة ترث الربع والبنتين الثلثان وأرجو التصحيح لو هناك خطأ. وباقي التركة ترد على إخوته.

السؤال: هل يأخذ منها الأخوات وإبناء وبنات الأخوات وبنات الإخوة؟ وهل يأخذ منها زوجة الأخ (متوفى أيضاً).

الـجـــواب
إذا كان قد توفى عن زوجة وبنتين واخوة اشقاء ذكور واناث على قيد الحياة وقت وفاته فقط فيكون لزوجته ثمن تركته فرضا ولبنتيه ثلثا تركته مناصفة بينهما فرضا ولإخوته الاشقاء الباقي بعد الثمن والثلثين للذكر مثل حظ الانثيين تعصيبا.


عمي شقيق والدي توفى وليس له زوجة ولا أولاد، وله أخ من أبيه على قيد الحياة ! لمن يؤول الميراث؟ علمًا بأن أشقاء عمي توفوا قبل وفاته بسنوات عديدة؛ فهل لأولاد أشقاءه حق في الميراث؟

الـجـــواب
بوفاته عن اخ لاب على قيد الحياة وقت وفاته واولاد اخوة اشقاء متوفيين قبله فقط فيكون لأخيه لأب جميع تركته تعصيبا ولا شيء لأولاد الاخوة المتوفيين قبله.


ماتت وتركت أربع إخوة أشقاء؛ إثنين من الذكور وإثنين من الإناث وإثنين أخوة لأب. وتركت 22 قيراط أرض زراعية، وكان الأخوة الذكور الأشقاء هما من كانوا يعولوها لأنها كانت مريضة ولم تتزوج.

الـجـــواب
بوفاتها عن أخوة اشقاء واخوة لاب فقط فيكون لإخوتها الأشقاء جميع تركتها للذكر مثل حظ الانثيين تعصيبا، ولا شيء للأخوة لأب.


توفيت الجدة بعد وفاة ابنها وبنتها؛ من يرث من أحفادها أبناء الابن وأبناء الابنة؟

الـجـــواب
نعم؛ للأحفاد نصيب في تركة الجدة. ولكن؛ لتحديد مقداره، يجب معرفة جميع ورثة الجدة.


توفى وترك ذكر و ٣ بنات؛ وكان له أخ توفى قبله، وترك هذا الأخ ولدين بالغين. فما نصيب كل وارث؟

الـجـــواب

إذا كان قد توفي عن: أولاد ( ذكر – ٣ اناث ) – أبناء أخ شقيق فقط.

فيكون لأبنائه جميع تركته؛ للذكر مثل حظ الأنثيين تعصيبا، ولا شيء لأبناء الأخ الشقيق.

والله أعلم.


توفى رجل بالغ غير متزوج وترك أخت شقيقة بالغة وأم وله أعمام بعضهم توفى حال حياته، وأولاد أعمام. رجاء معرفة كيفية توزيع الإرث وشكرًا.

الـجـــواب
بوفاته عن أمه وأخته الشقيقة وأعمام أشقاء على قيد الحياة وقت وفاته، وأولاد أعمام أشقاء متوفيين قبله فقط فيكون لأمه ثلث تركته فرضًا ولأخته الشقيقة نصف تركته فرضًا وللأعمام الأشقاء الأحياء وقت وفاته الباقي بعد ذلك بالسوية بينهم تعصيبا، ولا شيء لأولاد الأعمام.


توفى رجل وترك منزلين وقطعة أرض، وله بنتان وولدان. ولد منهما يسكن في منزل والآخر يسكن في مدينة أخرى، وكلتا البنتين لهما شقق في المنزل الآخر. ونريد تقسيم التركة بحيث تأخذ البنتان المنزل الذي يوجد به شقق لهما، ويأخذ الولدان المنزل الآخر وقطعه الأرض. ولكن لم توافق البنات لان احداهما تريد المنزل الآخر، مع أن حقها في الميراث أقل من ثمنه، وأخيها يسكن في هذا المنزل منذ 26 عام، ومعه عقد إيجار مستديم من أبيه.

الـجـــواب
إذا تراضى جميع الورثة فيما بينهم على أي شيء يتفقون عليه فلا مانع من ذلك ما دام برضا الجميع، وإذا لم يتم التراضي فيما بينهم فعلى جميع الأطراف الحضور إلى دار الإفتاء المصرية؛ حيث إن هذا الأمر يحتاج إلى مزيد تحقيق ومناقشة.


توفيت والدتي ولي أخ كما أن لي أخت متوفاة ولها بنت، كما أن لي أخ متوفي وله ٣ أولاد. كيف تقسم تركة أمي؟

الـجـــواب

إذا كانت قد توفت عن ابن وبنت على قيد الحياة وقت وفاتها واولاد ابن وبنت بنت فقط فيكون لأولاد الولدين (الذكر والأنثى) المتوفيين في حياة أمهما وصية واجبة بمقدار ما كان يستحقه أصل كل منهم ميراثًا لو كان على قيد الحياة وقت وفاة أصلهما أو الثلث للجميع أيهما أقل، على أن يأخذ كل فرع نصيب أصله، والباقي بعد الوصية الواجبة يكون هو التركة التي تقسم على ورثتها الأحياء وقت وفاتها. فيكون لولديها الاحياء جميع تركتها للذكر مثل حظ الانثيين تعصيبًا.

المصدر: دار الإفتاء المصرية