اقرأ وتابع أول بأول

وسائل منع الحمل .. إيجابيات وسلبيات كل منهم

وسائل منع الحمل

دائما ما نسال أنفسنا ما هي أفضل أنواع وسائل منع الحمل؟ وهل هذه الوسائل مضره بالصحة؟ وما مدي فاعليتها وأعراضها الجانبية؟، كل هذه الأسئلة تورق المرأة عند احتياجها لطريقة أمنة تستخدمها لمنع الحمل، وسوف نجاوب عن هذه الأسئلة ونقدم للمرأة حلول فعالة وآمنة علي صحتها، وتؤتي بنتائج متوقعة، وليس بها أي خطورة، كما أنها متاحة في جميع البلاد بتكاليف، وأسعار قليلة وفي متناول جميع البشر.

وسائل منع الحمل

الوسيلة الأولى: استخدام الواقي الذكري

يعد الواقي الذكري شكل من أشكال منع الحمل، وهو امن تمامًا وليس به أي أعراض جانبية، وهو خالي تمامًا من أي هرمونات، وتستطيع المرأة حمله معها داخل حقيبتها وهو متوفر للرجال والنساء، وهو عبارة عن حاجز يمنع السوائل الجنسية من الانتقال من شخص إلى أخر أثناء العملية الجنسية، ولكن الواقي الذكري له سلبيات وايجابيات.

  • ايجابيات الواقي الذكري: لا يستخدم لمنع الحمل فقط ولكنه يحمي أيضًا من انتقال العدوى والأمراض من شخص للأخر.
  • سلبيات الواقي الذكري: هي انه هناك احتمالية حدوث تمزيق أو انفجار له أثناء العملية الجنسية، وهذا دائمًا ما يكون بسبب الاستخدام الخاطئ له من بعض الأشخاص، كما أن الواقي الذكري لا يتوافق مع بعض الناس الذين لديهم حساسية منه.

الوسيلة الثانية: حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل هي عبارة عن نوع من الدواء يؤخذ مرة واحدة في اليوم، وهذه الطريقة تعد الأكثر انتشارا بين النساء، وحبوب منع الحمل لها نوعان هما: حبوب مركبة تتكون بشكل أساسي من هرمون الاستروجين وحبوب مصغره تحتوي على البروستجين، وقد تكون لهذه الحبوب فوائد أخرى بجانب أنها تمنع الحمل.

  • ايجابيات حبوب منع الحمل: أنها أمنه في منع الحمل بالإضافة أنها قد تقضى على حب الشباب.
  • سلبيات حبوب منع الحمل: لا تمنح من انتقال الأمراض أو العدوى، كما أن بعض النساء يمكنهم نسيانها، وتحتوي حبوب منع الحمل على هرمون الاستروجين الذي لا يمكن استخدامه مع بعض النساء.

الوسيلة الثالثة: اللولب

هو عبارة عن جهاز صغير على شكل حرف T يوضع داخل رحم المرأة، ويحتوي على هرمون البروجستين والنحاس كما توجد بعض أنواع من اللوالب التي تحتوي علي مواد يتم إطلاقها تدريجيا، ويعد اللوالب (IUD) محمي بهرمون ومواد معينه التي تضمن حماية من حدوث الحمل بنسبه كبيرة، كما أن هذه الطريقة مثلها مثل غيرها من طرق منع الحمل لها مميزات وعيوب.

  • ايجابيات اللولب: يعتبر من طرق منع الحمل الطويلة جدا التي قد تتراوح إلى عشر سنوات.
  • سلبيات اللولب: من الممكن ينتج عنها نزيف، وبقع دم، إذ أنها قد تحدث دائمًا في الأشهر الأولى من استخدام اللولب، كما أن اللولب لا يحمي من الأمراض.

طريقة الزرع لموانع الحمل في جسم المرأة

تتم هذه الطريقة بأن الطبيب يقوم بوضع شئ صغير في الجزء العلوي من جسم المرأة تحت الجلد، حيث أن هذا الشئ يوزع هرمون البروستجين الذي يمنع إنتاج المبايض، ويسخن منطقه عنق الرحم مما يسبب عدم دخول الحيوانات المنوية إلى رحم المرأة، ويوضع هذا المانع بواسطة مخدر ويستمر لمده قد تصل إلى ثلاث سنوات، وبعد ذلك يتم استبداله.

  • الايجابيات: يستمر لمدة طويلة.
  • السلبيات: تتطلب هذه العميلة طبيب مختص ومدرب، وقد يسبب هذا الشئ في بعض الأحيان نزيف غير منتظم، كما انه لا يحمي من الأمراض والعدوى.

وتعد هذه من أكثر الطرق وأفضل أنواع وسائل منع الحمل؛ بسبب شهرتها بين النساء؛ وبسبب قله أعراضها أو أضراها الصحية علي المرأة، ويفضل استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي شيء.

واقرأ هنا: أفضل أنواع منع الحمل

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *