صحة

6 أطعمة هامة لسلامة الكبد احرص عليها في وجباتك

يعتبر الكبد واحداً من أهم، وأكبر أعضاء الجسم، والذي يتميز بلونه الأحمر، وله العديد من الوظائف في الجسم، لكنه في بعض الأحيان يتعرض لبعض الأمراض، والتي من أبرزها التهاب الكبد الفيروسي، سرطان الكبد، وغيرهم. 

ولضمان خلو الكبد من المواد الكيميائية التي تتسلل إليه يومياً عبر الغذاء والهواء، يُنصح بتناول مجموعة من الأطعمة التي تخلص الكبد من السموم، وللحفاظ على كبد صحي، يُنصح وبشدة بتضمين بعض الأطعمة في الحمية الغذائية، ومن أبرز تلك الأطعمة:

  1. الثوم: حيث يعمل الثوم على تنشيط انزيمات الكبد؛ إذ تتواجد في الثوم كميات كبيرة من الأليسين، والسيلينيوم، وهما اثنين من المواد الطبيعية التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم، وبالتالي ضمان عمله بكفاءة.
  2. الشمندر والجزر: حيث يحتويان على كميات كبيرة جداً من البيتا كاروتين، والفلافينول، وهي مركبات طبيعية وفعالة تساعد بشكل خاص على تحسين وظائف الكبد.
  3. الخضروات الخضراء ولاسيما الورقية منها: فهي حليفة للكبد، وتوفر حماية جيدة ضد المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية والمبيدات التي تصل إلى الجسم عن طريق الطعام أو الشراب الذي نستهلكه.
  4. الشاي الأخضر: وهو أحد المشروبات الطبيعية الساخنة التي يعشقها الكبد؛ وذلك لأنه يحتوي على عدد كبير من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على تحلل السموم في الكبد، وطردها خارج الجسم، علاوة على ذلك فإن الشاي الأخضر له العديد من الخصائص الطبية الأخرى التي تساعد في تقوية الصحة الجسدية والنفسية.
  5. التفاح: ويحتوي التفاح على نسبة عالية من البكتين، وبذلك فتناوله بانتظام يساعد على تدعيم وظائف الكبد.
  6. الليمون: ويحتوي الليمون على كمية كبيرة جدًا من فيتامين C والذي يساعد الجسم على تحليل المواد السامة وتحويلها إلى مواد تذوب في الماء؛ لذا يُنصح بشرب عصير الليمون المخفف الطازج.

وأخيراً، فتناول الأطعمة المذكورة أعلاه يمثل وسيلة فعالة، ورائعة للحفاظ على الكبد سليم ومعافى، ومع ذلك، فإنَّ هذا لا يمنع من زيارة الطبيب بشكل دوري للاطمئنان على صحة الكبد.

السابق
قصر الهلبرون – سالزبورغ – النمسا
التالي
أنواع الصداع عند الأطفال وطرق علاجه