التداخلات الدوائية لدواء أماريل

كُتبت بواسطة:

في

أنا طبيب عمري ٥١ سنة الطول ١٨٥ سم. الوزن ٨٧ كغ. لدي سكري نمط ثاني منذ حوالي ٦ سنوات، رقم السكر ١٧٦ صباحي بدون طعام. ٢٣٠ تقريبًا منتصف النهار. خلال هذه السنوات لم أتناول علاج للسكر. لكن منذ حوالي ٥ أشهر بدأت بتناول غلوكوفاج ٥٠٠ صباحاً ومساء لكن رقم السكر لم يتغير. منذ حوالي ١٠ أيام بدأت بحبوب غلوكوفاج ٨٥٠ صباحا ومساءً. مع أماريل ٢ صباحاً. رقم السكر أصبح ١٢٥ منتصف النهار مع الطعام. وأنا أعاني من صداع شقيقة أتناول كوقاية بروبرانول ١٠ حبتين صباحاً ومساءً مع امتربتيلين ١٠ مساء فقط. لاحظت منذ بداية تناول دواء أماريل ازدياد شدة الشقيقة لديّ. لأنه قبل تناول Amaryl كان الصداع أخف شِدّة. سؤالي لكم هل أماريل له علاقة أو تأثيرات جانبية مسببة للصداع. وهل تناوله مع بروبرانول له أي محاذير. وشكرا جزيلاً.

الإجابة:
بروبرانول هي أقراص تستخدم لعلاج الذبحة الصدرية والتحكم في اضطراريات النظم القلبي، ويستخدم كذلك كعلاج وقائي من الصداع النصفي، وكذلك التحكم في ضربات القلب والقلق واعتلال عضلة القلب وكعلاج مساعد في التسمم الدرقي.

وبالنسبة للأماريل فهو يحتوي على مادة الجليمبريد وتنتمي لمجموعة السلفونيل يوريا والتي تستخدم لعلاج السكر من النوع الثاني. واستعمال بروبرانول يزيد من فاعلية وتأثير الاماريل مما يخفض السكر بطريقة أكبر وأسرع ويفضل عدم استعمالهما معًا حتى لا يصل مستوى السكر بالدم لمستويات متدنية.